طريقة جعل شجرة المانجو تثمر لمن يريد الحصول على إنتاج كبير، حيث توجد فاكهة المانجو على الأشجار الكبيرة التي يصل ارتفاعها إلى 80 قدم أو أكثر، وتعتبر من ألذ الفواكه التي يقبل عليها الكثيرون، بالإضافة إلى استخدامه في صناعة الحلويات والآيس كريم وغيرها، وهناك طرق تساعد على ذلك. ويعمل المزارع على تحسين الظروف البيئية المحيطة بأشجار المانجو حتى تتمكن من الإثمار بشكل سليم، وكذلك طرق زراعة المانجو وكيفية حصادها وغيرها من التفاصيل التي سنتحدث عنها تباعاً.

كيفية جعل شجرة المانجو تثمر

إذا كان لديك أشجار مانجو لا تنتج المحصول المطلوب، عليك أن تسأل نفسك لماذا لا يتزايد الإنتاج؟ ما هي العوامل التي تؤثر على هذا؟ هناك أسباب منها المناخ، الطقس، الأمراض التي تصيب أشجار المانجو، الطرق الخاطئة في الري والتقليم والتسميد، وغيرها من العوامل التي تؤثر سلباً على شجرة المانجو.

لذلك هناك اشتراطات يجب على المزارعين الاعتماد عليها عند البدء بزراعة أشجار المانجو، والتي تساعد شجرة المانجو على الإثمار وإعطاء محصول جيد، ومنها ما يلي:

الضوء والحرارة

يجب عليك التحقق من مكان زراعة المانجو وأن الأشجار ستتعرض للضوء الكافي حتى تنمو بشكل جيد. يجب زراعة أشجار المانجو في مكان يستقبل ضوء الشمس لمدة تصل إلى 6 ساعات، طالما أن الضوء مباشر. .

بالإضافة إلى ذلك، يجب حماية موقع زراعة المانجو من التعرض للرياح ودرجات الحرارة شديدة البرودة، لذلك يجب تقليم أشجار المانجو لمساعدتها على الحصول على الضوء اللازم الذي يحد من درجات الحرارة أقل من 4.5 درجة مئوية وبالتالي تجنب الضرر.

لحماية شجرة المانجو إذا كانت شجرة صغيرة، ضع بطانية على شكل بطانيات، واستخدم مصابيح الحرارة لحماية شجرة المانجو من درجات الحرارة المنخفضة.

التخصيب

أحد أهم المتطلبات التي ستساعدك على جعل شجرة المانجو تؤتي ثمارها هو تسميد التربة بشكل صحيح، حيث أن التسميد غير الصحيح أو المفرط يؤدي إلى نمو أوراق الشجر وليس الثمار.

على سبيل المثال، إذا قمت بزراعة شجرة مانجو وتم زرع نباتات أخرى تحتها، فإن تسميد هذه المحاصيل سيكون له تأثير على ثمار الشجرة لأن التسميد يحتوي على نسبة كبيرة من النيتروجين، حيث أن جذورها ستمتد إلى ما بعد شجرة المانجو ثم سوف يتغذون. النيتروجين داخل التربة .

لذلك يجب إضافة كمية مناسبة من مسحوق العظام إلى التربة المحيطة بأشجار المانجو، لمنعها من التأثير على تخصيب شجرة المانجو.

الري

لا ينبغي الإفراط في سقي شجرة المانجو، خاصة الأشجار التي يزيد عمرها عن 4 سنوات، حيث أن الإفراط في الري يمكن أن يؤثر على إنتاج الثمار، بالإضافة إلى الأمطار الغزيرة التي يمكن أن تتسبب في تساقط الثمار قبل حلول وقت نضجها. تؤثر زيادة كمية الماء في فصل الشتاء على تكوين أزهار شجرة المانجو.

تشذيب

قد لا يهتم بعض المزارعين بعملية تقليم أشجار المانجو، وهذا ليس جيدًا لأن التقليم يساعد على تحفيز نمو ثمار شجرة المانجو عند تقليم السيقان المريضة أو المكسورة أو عديمة الفائدة، بالإضافة إلى ذلك التقليم في النهاية. الوقت المناسب لن يضر بإزالة الأزهار التالفة وإنتاجها، ولتنفيذ هذه المرحلة يجب أن تتم بعد عملية الاثمار وليس قبلها حتى تكون ذات فائدة للإنتاج.

العمر المناسب لأشجار المانجو.

من أجل جني إنتاج كبير من ثمار المانجو، من الضروري مراعاة عمر الشجرة، حيث أنه إذا كانت شجرة المانجو صغيرة جدًا أو كبيرة جدًا، فهذا سيقلل من عملية إنتاج الفاكهة.

الأمراض التي تقلل من فرص الإنتاج.

هناك بعض الأمراض التي تصيب شجرة المانجو مثل الجمرة الخبيثة والبياض الدقيقي وهي المسؤولة عن عدم إنتاج الشجرة للثمار.

تحدث هذه الأمراض عندما تكون الأوراق مبللة لفترة طويلة، يتسبب الجمرة الخبيثة في ظهور بقع سوداء على الأوراق، مما يسبب تلف الزهرة حتى تتعفن الثمرة، ثم يتم تدمير عنقود الزهرة ولا يتم العثور على ثمار منتجة.

وللتقليل أو الحد من هذه الأمراض يجب إجراء تبخير كامل لجميع أجزاء الشجرة باستخدام نوع من المبيدات الحشرية المخصصة للقضاء على الفطريات المكونة من النحاس أو الكبريت، وتتم مرحلة التبخير هذه عندما تبدأ الأزهار في التفتح. وتتكون حتى تصبح ثمرة جيدة يتم قطفها.

أضرار تساعد على وقف نمو شجرة المانجو

ولمساعدتك في معرفة كيفية جعل شجرة المانجو تثمر، عليك معرفة الأضرار الناجمة عن الطقس البارد وما يمكن فعله لمنع توقف نمو الثمار، كما يلي:

نقترح عليك أن تقرأ

معدل درجة الحرارة المناسبة

تتعرض أشجار المانجو لدرجات حرارة منخفضة تصل إلى 40 درجة فهرنهايت لفترات طويلة من الزمن ستجد أن الزهور والثمار قد تذبل وتموت أحيانًا، كما أن درجات الحرارة المنخفضة حتى 30 درجة فهرنهايت ستؤدي إلى موت الشجرة الصغيرة.

بالإضافة إلى ذلك فإن درجة الحرارة المنخفضة التي تصل إلى 25 درجة فهرنهايت لعدة ساعات تسبب ضرراً للأوراق والأغصان الصغيرة، حتى لو كانت الأشجار سليمة وقوية وتستطيع تحمل درجة الحرارة، لذلك يجب الحرص على أن يكون مكان درجة حرارة الشجرة، كما ذكرنا أعلاه، لا تقل عن 4.5 درجة مئوية.

البيئة الزراعية

يمكن أن تكون البيئة عاملاً رئيسياً في إتلاف إنتاجية ثمرة شجرة المانجو، إذا لم تنمو الشجرة قد يكون ذلك بسبب سوء التسميد، وهذا يتطلب تسميد الأشجار الصغيرة مرة واحدة شهرياً خلال السنة الأولى من عمر الشجرة . نمو.

بالإضافة إلى ذلك، يوصي معهد العلوم الزراعية والغذائية بجامعة فلوريدا بتقليل مرحلة الإخصاب إلى 3-4 مرات خلال العام للأشجار الأكثر نضجاً. يجب سقي الأشجار المزروعة حديثًا كل يومين خلال الأسبوع الأول ثم مرة أو مرتين بعد ذلك. أسبوع حتى الأشهر التالية، كما يجب ترطيب أشجار المانجو بعد أن تبلغ 4 سنوات خلال موسم الجفاف وأوقات الجفاف الشديد.

كيفية تحفيز شجرة المانجو عندما لا تنمو

هناك تقنيات حديثة متاحة تساعدك على تحفيز نمو الزهور لضمان إنتاج وفير من الفاكهة. هذا يجيب على سؤالك: كيف تجعل شجرة المانجو تثمر؟ تجربة مجموعة من الأساليب المختلفة التي تساعد على إجبار الشجرة على الإثمار. الفاكهة على النحو التالي:

  • استخدم طريقة التمليح المطحون كنوع من الضغط على شجرة المانجو لتحفيز إزهارها.
  • قم بإجراء تقليم منتصف الزهرة إذا بدأت الشجرة في الإزهار.
  • وعندما تزهر الشجرة، يتم سقيها لمكافحة الجفاف.
  • خلق بيئة زراعية مناسبة تشجع على إنتاج المزيد من ثمار المانجو.
  • كما يمكن استخدام التأثيرات الكيميائية لتحفيز نمو الثمار، مع الأخذ في الاعتبار أن هذه الطريقة تستخدم فقط لأشجار المانجو السليمة التي لا يقل عمرها عن 10 سنوات.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن استخدام الأسمدة في التربة يساعد على الاحتفاظ بالعناصر الغذائية التي تساعد على تحسين الثمار بنسبة تصل إلى 24%.

أهم الخطوات التي يجب مراعاتها عند زراعة أشجار المانجو

نقدم لكم موضوعنا: كيف تنمو شجرة المانجو حتى تثمر، سندخل في تحديد خطوات زراعة أشجار المانجو حتى تتمكن من الحصول على محصول مميز من الثمار اللذيذة والشهية، ومنها ما يلي:

  1. يجب إزالة جميع النباتات الميتة أو التالفة أو المريضة من الموقع الذي تزرع فيه أشجار المانجو.
  2. من الأفضل توفير موقع مناسب بقطر 4 أقدام.
  3. ويجب أن يظل هذا المكان واضحًا لمنع وتقليل فرص تلف جذور وجذع شجرة المانجو بسبب استخدام المعدات أثناء عملية الحفر.
  4. ويجب عمل حفرة كبيرة بعمق أكبر 4 مرات من عمق وعرض الوعاء الذي زرعت فيه أشجار المانجو.
  5. عمق الحفرة يساعد على تخفيف التربة.
  6. يجب أيضًا ملء الحفرة بالتربة المحفورة حتى تتمكن شجرة المانجو من الاستقرار بنفس الطريقة الموجودة في حاوية الحضانة.
  7. لن يكون من الضروري أيضًا زرع الشجرة بشكل أعمق مما كانت عليه في الحاوية.
  8. تمتلئ الحفرة بالتربة وتدك حول جذور الشجرة بالماء لإزالة الجيوب الهوائية بالكامل.
  9. ثم يتم ملء الجزء المتبقي داخل الحفرة الموجودة في الأرض بالماء في مكان الزراعة حتى تتشبع جذور الشجرة بالكامل.

مراحل نمو أشجار المانجو.

لفهم كيفية جعل شجرة المانجو تثمر، لا بد من الاهتمام بعملية نمو الشجرة للحصول على المحصول المطلوب، وذلك على النحو التالي:

النمو الخضري

خلال هذه الفترة يتكون هيكل الشجرة وهو الجذع الذي يحمل الأوراق، تحتاج الشجرة خلال هذه المرحلة إلى كمية كبيرة من الماء لتتمكن من إنتاج كمية من الأوراق التي تحتوي على الكربوهيدرات التي تساعد على تحفيز الخلايا المختلفة. عمليات التقسيم. من أشجار المانجو.

نمو مثمر

تتميز هذه المرحلة بوصول شجرة المانجو إلى عمر تكوين البراعم الزهرية الرئيسية للأزهار والبذور والثمار، ومن ثم ينخفض ​​معدل استهلاك الكربوهيدرات خلال مرحلة تكوين البراعم الخضرية.

وتهدف هذه المواد إلى تحفيز نمو الثمار، ومن ثم يتحول جزء من النموات الخضرية إلى براعم زهرية خلال تلك الفترة والتي تعرف بمرحلة التحول الزهري.

كيفية قطف ثمار المانجو

تبدأ عملية جمع الثمار بعد فترة تتراوح ما بين 3-5 أشهر بعد انتهاء مرحلة التزهير، ويجب ترك الثمار على الشجرة حتى تنضج تماماً، مع العلم أنه يمكن قطف الثمار الأكثر نضجاً. آحرون. من نفس الشجرة لاختلاف النضج، بالإضافة إلى أنه يمكن جمع الثمار أولاً وتنضج وتترك في غرفة عند درجات حرارة مناسبة لاستكمال عملية النضج.

يمكن التعرف على الحصاد المناسب للثمرة عند نضجها الأول عندما يحدث تغير في لون لب الثمرة من الأبيض إلى الأصفر، خاصة في الجزء العلوي من الثمرة، لكي تنضج الثمرة بشكل كامل يستغرق أسبوعا واحدا استكمال مرحلة الحصاد.

يمكن أن تزيد ثمار أشجار المانجو اعتمادًا على فترة الزراعة، فالشجرة التي زرعت قبل 10 سنوات يمكن أن تنتج ثمارًا أكثر من الشجرة التي زرعت مؤخرًا، بالإضافة إلى ذلك فإن إنتاجية أشجار المانجو تزداد سنويًا نتيجة لعمرها. ومدى تواجد جذورها بشكل كبير في الأرض.