هل شوربة العدس تزيد الوزن؟ ما هي فوائد شوربة العدس للرجيم؟ هناك العديد من المفاهيم الخاطئة الشائعة حول مجال إنقاص الوزن، وبعض هذه المفاهيم الخاطئة وبعضها صحيح، ومن بينها السؤال هل حساء العدس يزيد الوزن، لذا من خلالها ستتعرف على الإجابة الصحيحة على هذا السؤال. .

هل شوربة العدس تزيد الوزن؟

في الآونة الأخيرة، تزايد السؤال عما إذا كان حساء العدس يزيد الوزن أم لا. أما الإجابة الواضحة فهي لا. تعتبر شوربة العدس من الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية تساهم بشكل كبير في إنقاص الوزن، ولكن بشرط أن يتم طهيها بطريقة صحية وتناول كمية السعرات الحرارية المناسبة لاحتياجاتك اليومية.

وذلك لأن تجاوز احتياجات الجسم اليومية من السعرات الحرارية يؤدي بشكل طبيعي إلى زيادة الوزن، بغض النظر عما إذا كان نوع النظام الغذائي صحيًا أم لا.

يجب على أي شخص يستخدم نظامًا غذائيًا لإنقاص الوزن أن يعلم جيدًا أن جميع الأطعمة التي يتناولها الشخص يمكن السيطرة عليها، ويمكن أن تصبح سببًا لزيادة الوزن أو خسارته.

ولأن جميع الأطعمة تحتوي على سعرات حرارية، ومن خلالها يستطيع الإنسان التحكم بكمية السعرات الحرارية المناسبة التي يحتاجها الجسم، فيمكن القول عن أي نوع من الطعام أنه لا، لا يزيد الوزن، ويمكن القول أنه يزيد الوزن. يزيد. الوزن، وهذا يعتمد على سيطرة الإنسان.

إلا أن تناول العدس بطريقة صحية لمن يتبعون نظاماً غذائياً لا يسبب زيادة الوزن، بل يساعد على إنقاص الوزن، وذلك لما يحتويه من عناصر غذائية مهمة لإنقاص الوزن، والتي سيتم التعرف عليها من خلال السطور التالية.

العناصر الغذائية الموجودة في العدس

يحتوي العدس على العديد من العناصر الغذائية المهمة والتي من خلالها يمكننا التأكد من إجابة سؤال: هل شوربة العدس تزيد الوزن وهي ما يلي؟

تعتبر الألياف والبروتين من العناصر الغذائية المهمة للجسم، والتي تساعدك على الشعور بالشبع بعد تناول كمية قليلة جدًا منهما، مما يساعد الجسم على إنقاص الوزن.

إذا تناولت كمية قليلة ستشعر بالشبع وبالتالي لن تضطر إلى تناول المزيد من الطعام، مما يؤدي إلى زيادة الوزن بسبب زيادة السعرات الحرارية عن الكمية التي يحتاجها الجسم.

كما أنه يمد الإنسان بالطاقة حيث يحتوي على 116 سعرة حرارية من الطاقة، مما يساعد الإنسان في الحصول على الطاقة اللازمة لأداء الأنشطة. يعد هذا الحساء أيضًا وجهة رئيسية للعديد من الرياضيين المهتمين ببناء العضلات.

يحتوي العدس على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وهي المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، والفوسفور، والكربوهيدرات، والصوديوم، والنحاس، وفيتامين ج، والسيلينيوم، وفيتامين أ، وفيتامين هـ.

وجميع هذه العناصر تمد الجسم بما يحتاجه بنسب دقيقة ضمن الحد المسموح به من السعرات الحرارية، كما يتميز بأن نسبة الدهون فيه منخفضة جداً وهي 0.38 جرام دهون مما يجعله من الأطعمة التي تساعد على فقدان الوزن.

السعرات الحرارية في شوربة العدس

نقترح عليك أن تقرأ

وفي سياق الإجابة على ما إذا كانت شوربة العدس تزيد الوزن، يمكن القول إنها من العناصر الغذائية المدهشة التي تساعد في إنقاص الوزن، علماً أن الكوب الواحد يحتوي على 230 سعرة حرارية، أي ما يعادل 150 جراماً.

ولذلك يمكن الاستفادة من ذلك بتناول العدس لتحقيق الشبع، مع الحرص على عدم تجاوز ذلك الكوب للاستفادة من فقدان الوزن الذي يحققه العدس.

تجدر الإشارة إلى أنه إذا كان الجسم يحتاج إلى سعرات حرارية أعلى من هذا الحد، يمكنك تناول المزيد من العدس دون التفكير في أن ذلك سيسبب زيادة في الوزن، أما إذا كان الجسم لا يحتاج إلى سعرات حرارية تزيد عن 230 سعرة حرارية من العناصر الغذائية المتوفرة في العدس، فكوب واحد ينبغي أن يكون كافيا والعدس واحد.

يمكن استخدام العدس كبديل للحوم الحمراء، لأنه يحتوي على الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم الضروري للجسم، ولكن بشرط أن يكون مطبوخاً.

كيفية طهي العدس لنظام غذائي.

هناك وصفة صحية سريعة وسهلة يمكن إدخالها لتناول العدس ضمن نظامك الغذائي، حيث أن الوصفات التي تستخدم بشكل طبيعي مع العدس تحتوي على نسبة عالية من الدهون، مما يترتب عليه نسبة عالية من السعرات الحرارية. ويجعله سبباً لزيادة الوزن.

ومع ذلك، إذا تم طهي العدس بالطريقة التالية، فإن سعراته الحرارية ستكون أقل وستتمكن من تناول ما يكفي لإشباع نفسك دون قلق. وسيتم عرض هذه الطريقة في سياق الجواب على هل شوربة العدس تزيد الوزن؟ وهي:

  1. ضعي العدس في قدر بالكمية التي تناسبك، ثم غطيه بالماء واتركيه على النار حتى يغلي.
  2. تخفف حرارة القدر، ويترك مكشوفاً على النار ويترك حتى يصل إلى مرحلة النضج.
  3. يضاف الماء إذا لزم الأمر ولم يصل العدس إلى أقصى درجة من النضج.
  4. يتم بعد ذلك تصفيته مع ترك القليل من الماء ووضعه في الخلاط.
  5. يتم خلط العدس مع كمية قليلة من الماء.
  6. ثم يتم تصفيته جيداً وإعادته إلى قدر نظيف على النار وتضاف البهارات حسب الرغبة.
  7. ثم نتركه حتى يغلي ونقطع القليل من البقدونس بعد رفعه عن النار ويقلب جيداً ويقدم.

وصفة العدس الإضافية لإنقاص الوزن.

هناك وصفة تشمل العدس، والتي يمكن تحضيرها من أجل الحصول على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم في النظام الغذائي.

هذه الوصفة ستكون وجبة كاملة، وسيتم تقديمها للإجابة على سؤال: هل شوربة العدس تزيد الوزن، وستكون المقادير على النحو التالي:

  • 2 قطعة من صدور الدجاج، بدون عظم أو جلد.
  • نصف كوب عدس ما يعادل 100 جرام.
  • ربع كوب عصير ليمون.
  • 2 ونصف كوب مرق دجاج خالي الدسم.
  • 2 فص ثوم.
  • البقدونس الطازج حسب الذوق.
  • زيت زيتون أو ربع ملعقة صغيرة سمن (أي دهون صحية).
  • ملح وفلفل أسود حسب الرغبة (يفضل قليل من الملح).

كيفية التحضير

  1. أولاً، ضعي مرق الدجاج في قدر على النار واتركيه حتى يغلي، ثم أضيفي العدس واتركيه لمدة نصف ساعة على الأقل حتى ينضج.
  2. في وعاء آخر، ضعي الدهن الصحيح بالكمية المسموح بها، وأضيفي البهارات إلى الدجاج واطهيه بوضعه في الدهن من الجانبين حتى ينضج تماماً.
  3. نخرج الدجاج من القدر ونضعه على مناديل لتمتص أي دهون زائدة، ونتركه حتى يبرد.
  4. ثم أضف الثوم والبقدونس وعصير الليمون إلى الدهون المتبقية من طبخ الدجاج، ثم أضفهم إلى حساء العدس وستحصل على وجبة مليئة بالعناصر الغذائية.

تعتبر شوربة العدس من الأطعمة اللذيذة التي لا غنى عنها عند اتباع نظام غذائي صحي وشامل، عليك طهيها بشكل صحيح للاستفادة منها، وتجنب إضافة الخضار الأخرى إلى جانب العدس عند طهيها، لأنها تزيد من السعرات الحرارية.