ما هي أكبر صحراء في العالم؟ أين تقع هذه الصحراء؟ الصحراء جزء من العالم وهي منطقة معروفة بقلة الأمطار، تعتبر الظروف المعيشية في الصحراء مستحيلة حيث لا يمكن لأي إنسان أو حيوان أن يعيش فيها لأسباب عديدة، ولهذا سنعرض لك من خلال من إجابة سؤال ما هي أكبر صحراء في العالم؟

ما هي أكبر صحراء في العالم؟؟

الصحراء منطقة جغرافية جافة ذات أمطار نادرة، ويمكن أن يصل معدل هطول الأمطار إلى أقل من 25 ملم في السنة. كما تعتبر الصحراء منطقة ذات ظروف مناخية قاسية لا يستطيع إنسان أو حيوان أن يعيش فيها، ولا تنتج الصحراء أي نباتات سواء موسمية أو مثمرة، ويصنف العلماء الصحارى تبعاً لعدد من الأمور.

فيما يتعلق بالإجابة على سؤال ما هي أكبر صحراء في العالم؟ الجواب هو صحراء القطب الجنوبي.تبلغ مساحة صحراء القارة القطبية الجنوبية حوالي 14.2 مليون كيلومتر مربع، ومن المعروف أن القارة القطبية الجنوبية قد سجلت أدنى درجة حرارة على كوكب الأرض، وتعتبر صحراء القارة القطبية الجنوبية أحد أجزاء القارة القطبية الجنوبية.

صحراء القطب الجنوبي مغطاة بالجليد ويبلغ حجمه حوالي 29.6 مليون كيلومتر مكعب، ويصل سمك هذا الجليد إلى حوالي 2.4 مليون كيلومتر. تعتبر صحراء القطب الجنوبي واحدة من أكثر الأماكن جفافاً على وجه الأرض. يصل مستوى الرطوبة في صحراء القطب الجنوبي إلى 5% فقط. تصنف القارة القطبية الجنوبية على أنها صحراء يغطيها الجليد بنسبة 98%.

تختلف صحراء القطب الجنوبي عن باقي صحاري العالم، حيث أنها مغطاة بالكامل بالثلوج، كما أنها تتميز بكونها شديدة البرودة والرياح الشديدة، وهي أكثر الأماكن عزلة في العالم.

المناخ الصحراوي في القطب الجنوبي

بعد الإجابة على سؤال: ما هي أكبر صحراء في العالم؟ لا بد أن نتعرف على مناخ صحراء القارة القطبية الجنوبية، إذ تتراوح درجات الحرارة السنوية في القارة القطبية الجنوبية من -10 درجات مئوية في الأجزاء الساحلية إلى -60 درجة مئوية في عالية. أجزاء من المناطق الداخلية.

في الصيف، يمكن أن ترتفع درجة حرارة الصحراء إلى +10، ولكنها تنخفض مرة أخرى إلى -40 درجة مئوية مع اقتراب فصل الشتاء. أما في المناطق الداخلية فترتفع درجات الحرارة إلى -30 درجة، ثم تنخفض مرة أخرى مع اقتراب فصل الشتاء. لتصل إلى أقل من -80.

وسجلت أدنى درجة حرارة في القارة القطبية الجنوبية عام 1983 في محطة فوستوك وكانت 89.2 درجة مئوية. تجدر الإشارة إلى أن معظم الأمطار أو الهطولات في صحراء القارة القطبية الجنوبية تحدث على شكل ثلج أو بلورات جليدية، وتعتبر المنطقة القريبة من بحر بيلنغهاوزن هي المنطقة ذات أعلى هطول للأمطار في الصحراء، إذ بلغ منسوبها أكثر من 1000 ملليمتر من تساقط.

الحياة في صحراء القطب الجنوبي

نظراً للمناخ الجاف ودرجات الحرارة المنخفضة لصحراء القارة القطبية الجنوبية، فهي من الأسباب الرئيسية التي تمنع تواجد السكان هناك، بالإضافة إلى وهج أشعة الشمس المنعكس بسبب المساحات الشاسعة المتجمدة، مما يمكن أن يسبب الحروق. أو صعوبة في الرؤية.

يمكن أن يتراوح عدد الأشخاص المقيمين بشكل مؤقت من 1000 شخص في الشتاء إلى حوالي 5000 شخص في الصيف، وهؤلاء الأشخاص هم مجموعة من الباحثين والمساعدين، لأن العلماء يذهبون إلى هناك لدراسة الجليد، وهؤلاء العلماء يأتون من كل مكان. الارض.

نقترح عليك أن تقرأ

وفي عام 1969، أصبحت القارة القطبية الجنوبية واحدة من الوجهات السياحية الأكثر شهرة في العالم. وارتفع متوسط ​​عدد الزوار من مئات الأشخاص إلى أكثر من 34 ألف زائر سنوياً، كما بلغ عدد الأشخاص الذين زاروا القارة القطبية الجنوبية حوالي 55,489 زائراً في الفترة 2018-2019. كما تخضع الأنشطة… الموجودة في القارة القطبية الجنوبية إلى منظمة كبيرة.

الحياة النباتية والحيوانية في صحراء القطب الجنوبي.

بعد الإجابة على سؤال: ما هي أكبر صحراء في العالم، هل يمكننا التعرف على الحياة النباتية والحيوانية في صحراء القطب الجنوبي؟ الحياة النباتية في القارة القطبية الجنوبية ليست أكثر من بعض الأشنات والأشنات الصخرية والطحالب. وتوجد هذه النباتات بكثرة في المناطق الشمالية والساحلية، وتتراجع وربما تنعدم في المناطق الداخلية.

ارتفع مستوى تواجد الطحالب الموسمية بشكل ملحوظ وواضح خلال العقود الخمسة الماضية، ويتوقع العلماء أن تصبح القارة أكثر خضرة مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة العالمية، حيث تفتقر صحراء القطب الجنوبي إلى النباتات الخضراء.

أما بالنسبة للحياة الحيوانية، فإن الصحراء تخلو من البرمائيات والزواحف والثدييات التي تعيش على اليابسة، ويوجد العديد من الحيوانات البرمائية البحرية مثل طيور البطريق والحيتان والأسماك واللافقاريات التي تعيش على طول الساحل وفي البحار الباردة، وخاصة في صيف.

تصنف مياه المحيطات في القارة القطبية الجنوبية على أنها أكثر البيئات المائية تنوعا على وجه الأرض، وتساعد التيارات المائية على تحريك الغطاء النباتي والطحالب التي تتغذى عليها العديد من الحيوانات البحرية.

ومن الحيوانات الموجودة في صحراء القارة القطبية الجنوبية الحوت الأزرق، والحوت الزعنفي، والحوت الأيمن، وحوت المنك، وحوت العنبر، والحوت الأحدب أو ما يعرف بجمل البحر، ويوجد أيضًا الفقمة، وهي يعتبر من أكثر الحيوانات المفترسة الموجودة، بالإضافة إلى أن البطريق يعد من أكثر الحيوانات الموجودة في القارة القطبية الجنوبية.

تمكنت طيور البطريق من التكيف مع المياه الباردة، إذ تستخدم أجنحتها كزعانف للسباحة بسرعة بحثاً عن الطعام، كما أن الريش الذي يغطي أجسامها يبقيها دافئة حتى في المياه الجليدية.

أهم وأكبر الصحاري في العالم.

كما ذكرنا من قبل فإن صحراء القطب الجنوبي تعتبر أكبر صحراء في العالم، ولكن هناك أيضًا العديد من الصحاري في العالم التي تعتبر من أهمها وأكبرها في العالم، ويمكن ذكر أكبرها وأهمها الصحاري في العالم على النحو التالي:

اسم نوع الصحراء المنطقة التي تغطيها الصحراء. المكان
القطب الجنوبي القطبية 13.9 مليون كيلومتر مربع القارة القطبية الجنوبية
القطب الشمالي القطبية 2.6 مليون كيلومتر مربع ألاسكا، كندا، أيسلندا، النرويج، السويد، فنلندا، روسيا، جرينلاند.
الصحراء شبه استوائي 9 مليون كيلومتر مربع شمال أفريقيا
الصحراء العربية شبه استوائي 2.3 مليون كيلومتر مربع شبه الجزيرة العربية
صحراء جوبي شتاء بارد 1.3 مليون كيلومتر مربع الصين ومنغوليا
صحراء باتاغونيا شتاء بارد 670 ألف كيلومتر مربع الأرجنتين
صحراء فيكتوريا الكبرى شبه استوائي 647 ألف كيلومتر مربع أستراليا
صحراء كالاهاري شبه استوائي 900 ألف كيلومتر مربع جنوب أفريقيا بوتسوانا ناميبيا
الصحراء السورية شبه استوائي 520 ألف كيلومتر مربع سوريا، العراق، الأردن، السعودية
صحراء الحوض الكبير شتاء بارد 492 ألف كيلومتر مربع الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن هذا الجدول نستنتج أن أكبر صحراء بعد صحراء القارة القطبية الجنوبية هي الصحراء الكبرى التي تقع في شمال أفريقيا، وتبلغ مساحتها 9 ملايين كيلومتر مربع، فهي تعتبر الجزء الأكبر من المنطقة الشمالية للقارة الأفريقية. وهي أيضًا أكبر صحراء حارة في العالم.
تعتبر الصحراء من المناطق التي تتميز بندرة هطول الأمطار ويصعب نشوء الحياة النباتية أو البشرية أو الحيوانية هناك، وتوجد أنواع كثيرة من الصحاري في العالم.