يمكنكم التعرف على تجربتي مع العلاج الإشعاعي اليوم عبر الموقع الإلكتروني. يعتبر العلاج الإشعاعي من أهم الخطوات في علاج العديد من الأمراض وتختلف مدته من حالة لأخرى.

وكانت فكرته مبنية على الفيزياء الطبية، وتم إنشاء أماكن مجهزة بمعدات ذات خبرة عالية لتجنب الأضرار التي تنتج عن استخدامه على جسم الإنسان لإجراء الفحوصات، لأنه أكثر دقة من الأشعة السينية.

تجربتي مع العلاج الإشعاعي

لا شك أن السرطان أصبح مرض عصرنا، بغض النظر عن أنواعه وشدته، لقد تمتعت بصحة جيدة بفضل الله إلى حد كبير، ولم أعاني من أي شيء ومنذ حوالي 3 سنوات بدأت أعاني. من بعض الأعراض الغريبة.

رأيت كتلاً في ثديي، وكذلك ظهور اختلاف واضح وواضح في حجم الثدي، رغم عدم الرضاعة الطبيعية، كل ذلك سبب لي القلق والارتباك، فبدأت بالتفكير في طرق القيام بذلك. تخلص من هذه الأعراض.

في البداية اعتقدت أن ذلك يرجع إلى طريقة خاطئة في النوم أو حتى اتباع نظام غذائي غير صحي، لكن بعد الاستمرار في تناول الأطعمة الصحية لفترة طويلة وشراء حمالات الصدر المناسبة، لم يتغير شيء.

وقررت بعد ذلك أنه يجب علي الذهاب إلى أقرب طبيب لفحص حالتي واتخاذ الإجراءات العلاجية الثابتة. وبعد أن فحصني الطبيب طلب مني إجراء بعض الفحوصات والتحاليل الأخرى.

في الواقع، كنت قلقة للغاية بشأن ظهور الطبيب، أخبرني الطبيب أنني مصابة بسرطان الثدي وأنني سأضطر إلى الخضوع للعلاج الإشعاعي، وفي الواقع بدأت تجربة العلاج الإشعاعي، إلى جانب مجموعة من أنواع العلاجات الأخرى. .

والحمد لله تعالى أني شفيت مما عانيت منه وأنصح كل من يعاني من الأعراض حتى أبسطها أن لا يهمل النصائح الطبية، فكلما تم اكتشاف المشكلة مبكرا كلما كانت مفيدة وجيدة. .

ما هو العلاج الإشعاعي؟

من خلال تجربتي مع العلاج الإشعاعي، اتضح لي أنه نوع من العلاج غير المؤلم، فهو يعالج العديد من الأورام السرطانية ويمكن دمجه مع العلاج الكيميائي، إليكم نبذة عنه:

  • يعتبر العلاج الإشعاعي علاجا أساسيا لمرضى السرطان، فهو مكمل لأنواع علاج السرطان الأخرى ولا يقتصر عليه وحده.
  • يعالج العلاج الإشعاعي الأورام الخبيثة والحميدة على السواء، ويتطور ليتناسب مع جميع الحالات.
  • تختلف مدة العلاج حسب نوع المرض وتطور حالتك الصحية، فمثلاً مريضة سرطان البروستاتا قد تحتاج إلى جلسات أكثر، حيث تتراوح المدة من أسابيع إلى 3 أشهر، أما سرطان الثدي فيستغرق شهراً وشهراً. نصف. أو أطول في بعض الحالات، ويحتاج سرطان الرئة إلى 6 أسابيع.
  • يعتمد العلاج الإشعاعي على الحالة العامة لخلايا المريض وتاريخه الطبي وقدرته البدنية.

أنواع العلاج الإشعاعي

من خلال تجربتي مع العلاج الإشعاعي أخبرني الطبيب أن هناك نوعين من العلاج الإشعاعي وحرصت على مشاركتكم بهما حتى تكونوا على دراية كاملة بالأمر:

1- العلاج الإشعاعي الموضعي

وهو النوع الذي يتم فيه زرع البذور المشعة عن طريق العلاج الإشعاعي الموضعي حسب الأماكن التي يظهر فيها الورم، حيث يتغلب على بؤر الخلايا السرطانية الموجودة في جسم المريض.

2- العلاج الإشعاعي الخارجي

يعتمد هذا النوع على تصميم فردي حسب كل حالة مرضية، حيث أنه يحدد كيفية تداخل شعاع الإشعاع وتدمير البؤر التي يظهر فيها الورم، وقد أطلق عليه اسم العلاج الإشعاعي ثلاثي الأبعاد، ويسمى أيضًا المعدل.

ولعل السبب وراء ذلك هو أنها تعتبر طريقة واحدة تصلح لجميع الأورام السرطانية الحميدة والخبيثة، كما أنها تستخدم على نطاق واسع في الأنواع المتأخرة.

نقترح عليك أن تقرأ

متى يحدد الطبيب العلاج الإشعاعي؟

من تجربتي مع العلاج الإشعاعي يمكن القول أن الطبيب يحيل الحالة إلى العلاج الإشعاعي في علاج السرطان، وهو بديل للعلاج الكيميائي والتدخل الجراحي في حالات نادرة، ولكن تجدر الإشارة إلى أنه في بعض الحالات فقط الأنواع السابقة من العلاج فعالة.

يقوم الطبيب بتحليل الحالة بعد التدخل الإشعاعي من حيث ما إذا كان الورم في جسم المريض قد تقلص وما هو معدل تدمير الخلايا السرطانية. ويكرر العلاج الإشعاعي للمريض حتى تصبح جميع الخلايا سليمة ويتم تدمير الخلايا السرطانية والضعيفة كما يحمي الخلايا السليمة من انتشار المرض.

تأثير العلاج الإشعاعي على الحالات المرضية.

بعد كل جلسة إشعاعية تتضح بعض الأمور للطبيب حسب كل حالة، ومن خلال تجربتي مع العلاج الإشعاعي توصلت إلى أن تأثير العلاج يكون كالتالي:

  • استئصال الأورام لتجنب اللجوء إلى التدخل الجراحي.
  • كما أنه يقلل من حدوث تطور السرطان.
  • للحصول على أفضل النتائج يفضل أن يتزامن مع العلاج الكيميائي.

خطوات العلاج الإشعاعي وعدد الجلسات.

ومن تجربتي مع العلاج الإشعاعي علمت أن عدد الجلسات يصل إلى 5 أيام في الأسبوع، وتستمر الجلسات على أساس كل حالة على حدة، وتتراوح مدة الجلسة عادة بين 10 دقائق و30 دقيقة.

الخطة العلاجية التي يحددها الطبيب لكل حالة تلعب دوراً هاماً في مدة العلاج، من حيث موقع الورم وحجمه، أما من حيث الخطوات فهي كالتالي:

  • يتم إجراء جلسة إشعاعية للمريض، حيث يتم توجيه الأشعة الإشعاعية بعد إعداد الخطة بدقة.
  • يخضع المريض لعدد قليل من الأشعة المقطعية لتحديد مدى انتشار الورم وتحديد أهم المواقع عند إعادة توجيه الأشعة السينية في الجلسة التالية.
  • يستلقي المريض على طاولة العلاج الإشعاعي.
  • ويقوم الفريق الطبي بتحديد الوضعية المقابلة بحيث يتم توجيه الإشعاع إلى مكان الورم.
  • يتم بعد ذلك توجيه جهاز التقاط سريع وتوجيه حزم من الإشعاع إلى مواقع الورم.
  • تتحرك آلة الإشعاع فوق المريض ثم تقوم بتوصيل الإشعاع إلى الموقع المحدد للورم.
  • لا يشعر المريض بالألم، بل يتعرض لبعض القلق، وهنا يأتي دور الطبيب، حيث يبدأ الطبيب في تخفيف قلقه.
  • يقوم الطبيب بمقارنة جلسات العلاج الإشعاعي على الورم ويستمر في إجراء الفحوصات والأشعة المقطعية والأشعة السينية.
  • وقبل تكرار الجلسات الأخرى يجب على الطبيب أن يسأل عن الأعراض الجانبية التي يعاني منها المريض بعد الجلسة الأولى ليصف العلاج المناسب لحالته.

الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي.

ومن المعروف أن هناك العديد من الاحتياطات لتجنب مخاطر العلاج الإشعاعي، فمن خلال تجربتي مع العلاج الإشعاعي، يتم تدريب الطاقم الطبي وتجهيزه بالملابس لحماية أنفسهم من الأشعة الخارجة من جهاز الإشعاع عند بدء عملهم.

كما يتم عزل المريض في غرفة بعد العملية حتى يزول تأثير الإشعاع عليه بشكل كامل، لأنه يسبب ما يلي:

  • يصبح الجلد متهيجاً نتيجة الجفاف الذي يتعرض له عند وصول الأشعة، كما يتعرض للتشققات التي تسبب التقشير.
  • الشعور المستمر بالضعف والغثيان.
  • آثار نادرة بالنسبة للشخص المصاب، إذ من الممكن أن يصاب بالعجز الجنسي.
  • بالإضافة إلى معاناته من التهاب في الحلق وتورمه.
  • وهذا يزيد من احتباس البول.

متى تختفي الآثار الجانبية للإشعاع العلاجي؟

وتبين من التجربة العامة للمرضى بعد العلاج الإشعاعي أن الآثار الجانبية تختفي بعد شهرين من آخر جلسة للمريض، ولكن هناك أعراض نادرة قد تستمر لفترة أطول نسبيا.

مدة التهاب أنسجة الفم والعقم والخلايا السرطانية الثانوية بعد الإشعاع تكون أطول من غيرها.

ننتهي من مقالنا اليوم عن تجربتي مع العلاج الإشعاعي، حيث أنه من أهم خطوات علاج السرطان ويعطي نتائج جيدة بعد الجلسات، نتحدث عن كل ما يتعلق بطرق الوقاية والآثار الجانبية. بالخبرة.