تعد تخصصات كليات الجامعة للعلوم التطبيقية من أهم التخصصات التي لا تتوفر في كثير من الجامعات سواء المصرية أو في الوطن العربي. إنهم منارة المعرفة التي ستنشئ أجيالاً ستبني مجتمعاً قوياً. ، وهو ليس بالأمر الجديد على دولة فلسطين، فمن خلاله سنتعرف على كافة تخصصات جامعة العلوم التطبيقية من خلال السطور التالية.

تخصصات كليات الجامعة العلوم التطبيقية.

وعلى الرغم مما تمر به دولة فلسطين الشقيقة من جراء الاحتلال، إلا أنها كانت ولا تزال منارة للمعرفة في الوطن العربي وفي العالم أجمع، إذ تتواجد فيها إحدى أفضل الجامعات في الشرق الأوسط. والتي تحتوي على العديد من التخصصات التي قد لا تكون متوفرة في أي من الجامعات.

وتصل طاقتها الاستيعابية إلى حوالي 8000 طالب وطالبة، يتلقون تدريبات متنوعة في أكثر من 30 مجالاً بدرجات تقدير مختلفة، بما في ذلك الشهادات المتوسطة والدبلومات المهنية، وذلك لرغبة الجامعة في توفير كافة المجالات التي تحتاجها. سوق الوظائف.

من الضروري أن يعمل الإنسان في المجال الذي يحبه، ولا يتلقى العلم إلا من الكتب دون أن يستفيد منه في حياته العملية، لذا سنتعرف فيما يلي على جميع تخصصات كليات الجامعة للعلوم التطبيقية وأقسامها من خلال السطور التالية.

أقسام المرحلة الجامعية

وهي الأقسام التي يدرس فيها الطالب لمدة أربع سنوات للحصول على شهادة معادلة للمؤهل العالي من الجامعات المصرية. وتم تشكيل هذه الأقسام على النحو التالي:

1- قسم تكنولوجيا المعلومات

وهو من أهم الأقسام المتوفرة في الجامعة، حيث يمكن من خلاله دراسة كل ما يتعلق بالتقنيات الجديدة في مجال الأجهزة الإلكترونية كالكمبيوتر، حيث يتخرج طلاب قادرين على مواجهة التحديات التي تطرأ كل يوم. إلى التطور التكنولوجي المستمر.

2- قسم الهندسة ونظم المعلومات

ورغم تشابه الأسماء إلا أنه يجب أن نعلم أن القسم السابق يتناول تكوين الأجهزة من حيث الأجزاء، أما نظم المعلومات فهي كل ما يتعلق بالأجهزة الإلكترونية من حيث البرمجة، أي أن القسم يتناول تصميم البرمجيات وهو المتوقع . لديهم أكبر قدر من الوصول إلى سوق العمل.

يتخرج الطلاب وهم قادرين على إعداد الأنظمة المختلفة للأجهزة دون صعوبة، مما يسهل الأمر كثيرًا على مستخدمي الأجهزة الإلكترونية الجديدة.

3- قسم إدارة الأعمال

وهو من أهم تخصصات كليات الجامعة للعلوم التطبيقية، والذي سيتكون منه جيل قادر على النهوض باقتصاد البلاد، حيث ستتخرج من ذلك القسم أجيال درست كل ما يتعلق بالمعاملات التجارية والمالية. وهذا يضاهي كلية التجارة الموجودة في عدة جامعات في جمهورية مصر العربية.

4- قسم التمريض والعلوم الصحية

يعتبر قسم التمريض من أكثر الأقسام التي تألقت في السنوات الأخيرة، حيث يقوم بتخريج نخبة من الطلاب الراغبين في القيام بأي نوع من أنواع الإسعافات الأولية، ولا يقتصر الأمر على الإسعافات الأولية فقط، بل في ويدرس القسم كيفية التعامل مع حالات الطوارئ بكافة أنواعها، كما يدرسون العلوم الصحية برمتها.

5- قسم الدراسات الإنسانية والإعلامية

ويعتبر هذا القسم من الأقسام الأدبية حيث يتابع الطالب كافة الدراسات المتعلقة بمجال الصحافة، كما يتناول العديد من الدراسات الحياتية التي تفيده في مختلف المجالات.

6- قسم العلوم التربوية

يختص هذا القسم بتخريج المعلمين حيث يدرس الطالب كافة العلوم التربوية التي تتيح للمعلم تربية الطفل وإعداده لمواكبة التحديات الحديثة التي سيتعرض لها مستقبلا.

الدبلومات التخصصية في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية

ناقشنا سابقاً جميع الأقسام التي يحصل الطالب فيها على درجة البكالوريوس، ولكن لا بد أيضاً من معرفة التخصصات التي تمنح الدبلوم للطالب، والتي يمكننا تناولها من خلال ما يلي:

1- قسم هندسة الحاسوب

وهو القسم الذي يمكن قبوله لأي مادة من المواد، وتستغرق الدراسة في هذا القسم متوسط ​​19 ساعة وإجمالي نفقاته حوالي 217 دينار.

2- قسم التخدير والإنعاش

وهو من الأقسام التي تمنح درجة الدبلوم على أن تتم الدراسة بمعدل 74 ساعة بمعدل 25 دينار للساعة.

3- إدارة الأمن المؤسسي

ومن أهم تخصصات كليات الجامعة للعلوم التطبيقية هو قسم الأمن المؤسسي، والذي يتخرج منه طلاب قادرين على حماية مرافق بلادهم.

4- قسم هندسة السيارات

وهو أحد الأقسام العملية حيث يتخرج الطلاب وهم على دراية بجميع قطع غيار السيارات ويمكنهم إصلاح أي ضرر. وهو قسم يضاهي قسم الميكانيكا في جامعات جمهورية مصر العربية. مدة الدراسة 79 ساعة. وتبلغ رسوم كل منهما حوالي 27 ديناراً.

5- إدارة المراقبة الصحية

تبلغ نسبة القبول في هذا القسم 50 بالمئة، لكن الدراسة هناك ليست سهلة على الإطلاق، حيث يتعرف الطالب على معايير الجودة التي تتيح له العمل في كافة المؤسسات الطبية.

6- قسم الصيدلة

يدرس الطالب في هذا القسم جميع أنواع الأدوية وتركيباتها مما يسمح له بفتح مشروعه الخاص بعد التخرج، ولكن عدد ساعات الدراسة قدرت بـ 16 ساعة فقط بقيمة 187 دينار.

7- قسم تصنيع الملابس

في هذا القسم تتعلم الطالبة كيفية تصميم الأزياء ومعرفة كافة الخطوات التي تمر بها حتى تصبح جاهزة للارتداء.

8- نظم المعلومات الجغرافية

ومن حيث التعليم الذي يتلقاه الطالب فإن هذا القسم يضاهي قسم الجغرافيا بكليات الآداب بجمهورية مصر العربية حيث يترك الطالب ملما بالعديد من الظواهر الطبيعية ويمكنه أيضا العمل في إحدى المؤسسات. مسؤول عن الأرصاد الجوية وما إلى ذلك.

9- قسم التحاليل الطبية

يتم قبول هذه المهنة بمعدل 60 بالمئة، حيث أنها من المهن التي تتطلب جهدا كبيرا في الدراسة، حيث يتعامل الطالب مع كافة أنواع التحاليل وكيفية استخراجها وتفكيك أجزاء من الدم.

ومن الجدير بالذكر أن هذا التخصص هو أحد تخصصات كليات الجامعة للعلوم التطبيقية مما يوفر للطالب العديد من فرص العمل في المؤسسات الطبية.

10- إدارة الأعمال

وهو أحد الأقسام التجارية بالجامعة، ومن خلاله يتعلم الطالب إدارة الحسابات وغيرها من الأعمال الإدارية المتعلقة بالتجارة.

مجالات أخرى تابعة لكلية الجامعة للعلوم التطبيقية

سبق أن ناقشنا بشيء من التفصيل العديد من تخصصات كليات الجامعة للعلوم التطبيقية، فلنملأ الأقسام التي لا تحتاج إلى وصف دقيق بما يلي:

  • هندسة أنظمة الحاسوب.
  • هندسة البناء.
  • التصميم الجرافيكي.
  • تكنولوجيا الطاقة الشمسية.
  • تكنولوجيا المكاتب.
  • تصميم داخلي.
  • بنيان.
  • هندسة التبريد والتكييف.
  • الهندسة المدنية.
  • شبكات الحاسوب والدعم الفني.
  • تطوير الهواتف الذكية.
  • التسويق وإدارة المنتجات.
  • قسم المحاسبة.
  • إدارة المكاتب.
  • السكرتارية والسجل الطبي.
  • الإدارة المالية والمصرفية.
  • إدارة وتطوير الموقع.
  • تكنولوجيا الوسائط المتعددة.
  • البرمجيات وقواعد البيانات.
  • بنيان.

تعتبر فلسطين من الدول العربية التي تنفق أموالاً طائلة لتحقيق أعلى المستويات المعرفية، وهو الأمر السائد في دولة القدس.