ما هي مدة علاج اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة؟ وما هي المضاعفات المحتملة التي يمكن أن تحدث عند إصابة الطفل بهذا المرض؟ يعاني الكثير من الأطفال حديثي الولادة من اليرقان، ولا شك أن هناك أسباب تؤدي إلى ذلك، وسنجيب على سؤالك: ما هي مدة علاج اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة؟

مدة علاج اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة.

اليرقان هو أحد الأمراض الأكثر شيوعاً التي تصيب الأطفال حديثي الولادة. عمومًا مدة علاج اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة هي أسبوعين.ويحدث ذلك إذا تم إرضاع الطفل رضاعة صناعية، ولكن عادة تختفي الصفراء من جسم الطفل عند عمر أسبوع واحد، أما إذا استمرت الصفراء في جسم الطفل لأكثر من ثلاثة أسابيع فمن الضروري زيارة الطبيب.

ومن الأسماء التي تطلق على هذا المرض هو اليرقان، ويمكننا القول أن اليرقان هو مرض يسبب اصفرار الجلد بالإضافة إلى بياض العينين، ويعود السبب في ذلك إلى زيادة تراكم البيليروبين، وهو تتواجد في دم الأطفال، حيث تتراكم فوق المعدل الطبيعي؛ مما يؤدي إلى عدم قدرة الكبد على تفكيكه وإخراجه من الجسم.

ما هو السبب وراء حدوث اليرقان؟

الأسباب التي تؤدي إلى اليرقان عند الأطفال ليست معروفة أو مفهومة بعد. ومن الأسباب المحتملة التي تؤدي إلى وجود هذا المرض هو حليب الثدي. قد يحتوي حليب الثدي على بعض المواد التي تبطئ معدل تحلل الكبد الطبيعي. قطرات البيليروبين. وتسمى هذه الحالة يرقان حليب الثدي.

عادة ما يظهر اليرقان بشكل تلقائي بعد الولادة مباشرة، وفي كثير من الحالات يختفي دون علاج، ويستمر لفترة زمنية تتراوح من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع، مدة اليرقان في الحالات البسيطة أسبوع فقط، أما في الحالات الخفيفة، في الحالات المتقدمة. ومدتها أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، أما إذا استمرت لفترة أطول فهذا يمثل خطراً على صحة الطفل ويجب استشارة الطبيب.
ومن الجدير بالذكر أن من الطرق التي تساعد الأطفال على التخلص من اليرقان هو تناول الحليب الصناعي مع الحليب الطبيعي لتقليل مستويات البيليروبين، وبالتالي فإن الكبد لديه القدرة على تفكيك هذه المادة وإخراجها من الجسم. .

أعراض الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة.

وفي سياق الحديث عن مدة علاج اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة، هناك العديد من العلامات التي تشير إلى إصابة طفلك باليرقان، بالإضافة إلى تغير إلى اللون الأصفر في لون الجلد وبياض العينين، ومن خلال نحن اعرض عليك النقاط التالية:

  • هناك شعور بالخمول، فإذا كان الطفل يشعر بالرغبة في النوم معظم الوقت ولا يستطيع الاستيقاظ إلا لفترة قصيرة، فمن المحتمل أنه يعاني من اليرقان.
  • قد يكون بكاء الطفل بصوت عالٍ علامة على أنه يعاني من اليرقان. لأنه من الأمراض التي تقلق الأطفال.
  • من الممكن أن يمتنع الطفل عن الرضاعة الطبيعية، سواء بشكل طبيعي أو صناعي، فقد تكون قلة رغبة طفلك في تناول الطعام أحد الأعراض التي تشير إلى وجود اليرقان في جسمه.
  • ارتفاع درجة الحرارة من أبرز العلامات التي تدل على إصابة طفلك باليرقان، حيث تبلغ درجة حرارة الجسم الطبيعية 36.5 درجة مئوية.
  • قد يكون البول الداكن علامة على أن طفلك يعاني من اليرقان أو البراز الخفيف.

المضاعفات المحتملة لليرقان عند الأطفال.

عادة لا توجد أمراض خطيرة تحدث عند الأطفال بسبب اليرقان؛ وذلك لأن اليرقان مرض مؤقت وغير ضار، بالإضافة إلى أنه مرض يمكن الشفاء منه بسرعة، طالما أن العلاج فوري عند اكتشاف المشكلة.

نقترح عليك أن تقرأ

العلاج السريع لهذا المرض يمنعه من التسبب في العديد من المضاعفات التي تؤثر سلبا على الطفل، ولكن لا بد من الاهتمام حتى يكون العلاج صحيحا. لأن العلاج الخاطئ يمكن أن يشكل خطراً على صحة الطفل ويسبب ظهور العديد من المشاكل الصحية.

من المشاكل الصحية التي يمكن أن تصيب طفلك بسبب العلاج الخاطئ للصفراء هو تلف خلايا الجسم المختلفة، وخاصة خلايا الدماغ، الزيادة الكبيرة في الصفراء يمكن أن تؤدي إلى تلف كامل في الدماغ، والذي يؤدي بدوره إلى الشلل الدماغي أو الصمم. . . والسبب في ذلك هو الزيادة المبالغ فيها في نسبة البيليروبين في الدم.

طرق علاج الصفراء عند الأطفال.

عند الحديث عن مدة علاج اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة، لا بد من أن نذكر طرق علاج هذا المرض، إذ أن هناك العديد من الطرق التي تساعد في التخلص من اليرقان عند الأطفال، إذا كان اليرقان شديداً. بشكل عام لا يحتاج اليرقان إلى علاج، وسيختفي العلاج من تلقاء نفسه، ومن خلال النقاط التالية سنعرفك على هذه الطرق:

  • تعتبر السوائل من أولى العوامل التي تساعد طفلك على التخلص من اليرقان. وذلك لأن اليرقان يؤدي إلى نقص السوائل في الجسم بسبب ارتفاع نسبة البيليروبين، والذي بدوره يمكن أن يسبب الجفاف لدى الطفل، لذلك لا بد من تعريض الجسم من الخارج لهذه السوائل المفقودة.
  • يعتبر علاج اليرقان بالضوء من أشهر الطرق المستخدمة في العلاج. ويمكن للأم أن تضع مصباحاً كهربائياً بالقرب من الطفل بحيث يكون الطفل مستلقياً تحت هذا الضوء، بحيث يكون الجلد مكشوفاً بشكل مباشر. الى النور.

والسبب هو أن الضوء لديه القدرة على تحويل البيليروبين إلى الشكل المناسب، ومن خلاله يستطيع الجسم التخلص منه. بالإضافة إلى المصباح، يمكن استخدام بطانيات العلاج بالضوء.

  • من الممكن علاج اليرقان عن طريق نقل الدم، لكن هذه الطريقة لا تستخدم إلا في الحالات الطارئة إذا كان مستوى البيليروبين في الدم مرتفعاً جداً، حتى في حالة العلاج الضوئي.

ويتم العلاج بهذه الطريقة من خلال قيام أحد الأشخاص بالتبرع بالدم للطفل، بشرط أن يكون من نفس الفصيلة، ويتم استبدال دم الطفل بدم الشخص الآخر. لتقليل مستوى البيليروبين في الدم.

  • الغلوبولين المناعي الوريدي هو إحدى الطرق التي يتم من خلالها التخلص من اليرقان عند الأطفال، ويتم ذلك عن طريق الوريد، حيث أن جسم الطفل يتلقى الجلوبيولين المناعي، مما يساعد الجسم على منع الأجسام المضادة من مهاجمة خلايا الدم الحمراء، مما يقلل بدوره من الحاجة إلى نقل الدم. الدم.

أشياء تساعد الأمهات على تجنب الإصابة باليرقان عند أطفالهن

في معظم الحالات، لا تستطيع الأمهات وقاية أطفالهن من الإصابة باليرقان؛ لأنه من الأمراض المرتبطة بمعظم الأطفال، لكن من الممكن تقليل خطر الإصابة به من خلال التغذية السليمة للأطفال.

على سبيل المثال، يمكن للأم أن تطعم طفلها من 8 إلى 12 مرة خلال اليوم، خلال الأيام الأولى بعد الولادة، وهذا بدوره يدعم حركة الأمعاء المنتظمة، مما يساعد الجسم على التخلص من البيليروبين.

ومن الأمور التي ننصح بها الأم زيارة الطبيب عندما يعاني الطفل من اليرقان، بالإضافة إلى ضرورة المعرفة الكافية عن الأمراض التي من الممكن أن تصيب المولود الجديد، لتجنب أي مضاعفات. للطفل الذي يشكل خطراً على حياته في حالة التخلي عنه.