كيف يمكنني معرفة القرطم الأصلي؟ وما هي أهم فوائده لصحة الإنسان؟ من منا لم يسمع عن هذه العشبة الغنية بالفوائد والخصائص المهمة؟ وهو من أكثر النباتات استخداماً في الطبخ وفي المستحضرات الطبية المختلفة، وقد تمت بهذه الطريقة منذ الحضارات القديمة. وما أثير حول كيفية معرفة أصله هنا سنتناوله بالتفصيل من خلال…

كيف يمكنني معرفة القرطم الأصلي؟

القرطم هو أحد أشهر النباتات الصيفية التي تزهر في العديد من الأماكن، بدءاً من ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​في أفريقيا ومروراً بآسيا والهند. وإذا أردت حقا أن تميز طابعها الشكلي فهي صفراء أو حمراء أو برتقالية وتتميز بأزهارها التي تشبه… الشوك.

وبالإضافة إلى أن لهذا النبات العديد من الخصائص الطبية، فقد تم العثور على آثار قديمة له يعود تاريخها إلى أكثر من 1600 عام قبل الميلاد في منسوجات من مصر القديمة، وهو دليل على قدمه واستخداماته المتعددة التي تعدت ما هو أبعد من الطعام أو الشراب. ، وبعد الإجابة على السؤال الشائع: كيف أعرف العصفر الأصلي؟، وفيما يلي نذكر أهم فوائده الصحية كما يلي:

1- فوائد العصفر للشعر

توصلت الأبحاث العلمية إلى بعض الفوائد العضوية لنبات القرطم على الشعر، وهي كالتالي:

  • يحسن نسيج الشعر ويوفر له الترطيب الكامل لأنه غني بفيتامين E، بالإضافة إلى منع تكون القشرة أو التقصف.
  • له القدرة على إعطاء الشعر مظهره اللامع.
  • يحتوي النبات على حمض الأوليك القادر على تحسين الدورة الدموية في منطقة فروة الرأس وتقويتها بشكل عام، مما يمنح الجذور القوة اللازمة للإنبات.

2-العصفر وفوائده للقولون

وتجدر الإشارة إلى أن نبات العصفر يسمى أيضاً بالعصفر، وتتمثل فوائده للقولون فيما يلي:

  • تقليل وحتى التخلص من الانتفاخات الناتجة عن الغازات المصاحبة لأمراض القولون، حيث تعمل على تحسين عملية الهضم وتخليص الجسم من السموم.
  • يعمل على استرخاء الأعصاب وزيادة مستويات الهرمونات المفيدة في الجسم وبالتالي التقليل من أعراض القولون العصبي.

3- العصفر وعلاقته بالرحم

ونكمل حديثنا حول إجابة السؤال: كيف أعرف العصفر الأصلي؟ وفقاً لما نشر في أحدث التقارير الطبية، فإن للعصفر فوائد عديدة للنساء، وهي ما يلي:

  • يعمل على تنظيف الرحم من الفطريات والبكتيريا التي عندما تتراكم تسبب الكثير من الضرر والألم، خاصة في بعض الأحيان سرطان الرحم.
  • للعصفر القدرة على تنظيم الدورة الشهرية لدى النساء اللاتي يعانين من اضطرابها، وذلك لأنه غني بالأحماض المهمة مثل حامض الستريك الذي ينظم هذه العملية، بالإضافة إلى قدرته على تقليل آلام الدورة الشهرية.

ومن الجدير بالذكر ضرورة التأكيد على ما ينصح به الأطباء النساء الحوامل، وهو تجنب تناوله بشكل كامل خلال فترة الحمل، حيث يمكن أن يكون سبباً مهماً للإجهاض التلقائي.

4- فوائد العصفر للقلب

ومؤخراً، نشر موقع “أخبار الطب اليوم” نتائج العديد من الدراسات التي كشفت عن احتواء العصفر على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3، التي تحافظ على صحة الشرايين والقلب بشكل عام.

نقترح عليك أن تقرأ

5- العصفر وضبط مستويات السكر في الدم

ربما تتساءل: كيف أعرف العصفر الأصلي لأعرف علاقته بمستويات السكر في الدم، إذا كان الأمر كذلك فإننا نؤكد أنه لاحتوائه على أحماض أوميجا 3 فهو قادر على تنظيم مستويات السكر في الدم، ولكن هذا لا تجنب الحاجة إلى استهلاكه تحت إشراف طبي.

الآثار الضارة للإفراط في استخدام العصفر.

علاوة على ذلك، وبينما نجيب على سؤال: كيف أعرف العصفر الأصلي؟ لا بد أن نشير إلى أن العصفر مثل جميع العناصر الغذائية، واستهلاكه المفرط يمكن أن يسبب الكثير من الأضرار، والتي جمعناها لكم في النقاط التالية :

  • يؤدي تناول العصفر عند المرأة الحامل إلى زيادة انقباضات الرحم، مما يؤثر سلباً على الجنين لدرجة أنه قد يؤدي إلى الإجهاض.
  • كما ذكرنا سابقاً فإن العصفر يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، ولكن ما لا ينبغي إغفاله هو ضرورة التأكيد على تناوله تحت إشراف طبي، حيث أن الإفراط في تناوله يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم، وهو أمر مضر للغاية لمن يستهلكه. هو – هي. هو.
  • وفي حالة إجراء عملية جراحية يجب مراعاة ضرورة التوقف عن تناوله، لأنه يؤثر سلباً على سرعة تخثر الدم، وبالتالي زيادة معدل السيولة وزيادة فرص النزيف.
  • من غير المعروف مدى تأثيره على الأطفال، لذا إذا كنت ترغبين في تناوله أثناء الرضاعة الطبيعية عليك استشارة الطبيب.
  • قد يكون لدى المستخدم حساسية تجاهه، لذا يجب تجربته أولاً بكميات صغيرة قبل تناوله بكميات كبيرة.

استخدامات القرطم المتعددة

فيما سبق وأجبنا على سؤالك: كيف أعرف العصفر الأصلي؟، عرضنا حقيقة أنه كان يستخدم قديما في صناعة المنسوجات، بالإضافة إلى استخدامه كمكون أساسي في خلطات التوابل، لكن ما لم نشير إليه ومن المثير للاهتمام أنه يستخدم أيضًا في أصباغ الملابس والملونات الصناعية.

بالإضافة إلى ذلك، بدأ مؤخراً إدخاله في مستحضرات التجميل المختلفة للاستفادة من صبغاته أو ألوانه المختلفة، وعلى المستوى الغذائي، يتم استخراج زيت العصفر الذي يستخدم في الطبخ وله نكهة رائعة.

القيمة الغذائية للعُصفر

وبعد ما تم ذكره عن أهم فوائد وأضرار العصفر، نتناول فيما يلي ما يلي لنعرض أهم مكوناته الغذائية ونسبتها المتوفرة في 100 جرام من النبات على النحو التالي:

المكون الغذائي القيمة الغذائية
البروتينات 11.43 جرام
الكربوهيدرات 65.37 جرام
الكالسيوم 111 ملليجرام
المغنيسيوم 264 ملليجرام
البوتاسيوم 1724 ملليجرام
فيتامين أ 530 وحدة دولية
فيتامين سي 80.8 ملليجرام
سعرات حرارية 310 سعرة حرارية
إجمالي الدهون 5.85 جرام
الفيبر 309 جرام
حديد 11.10 ملليجرام
مباراة 252 ملليجرام
صوديوم 148 ملليجرام

الفرق بين الزعفران والعصفر.

وأما آخر ما نقدمه لك، فهو الفصل الذي تناولت فيه الخلط بين الزعفران والعصفر، الناتج عن القرب النسبي في شكل العشب الأصلي منهما. إذا كنت تريد حقًا الإجابة على سؤالك، كيف نعرف العصفر الأصلي؟ ثم من خلال النقاط التالية:

  • الزعفران له رائحة تشبه رائحة القش أو العسل، وإذا تم وضعه في كوب من الماء لا يتغير شكله ولا يذوب تماما.
  • وله طعم مرير إلى حد ما، على عكس القرطم.
  • يمكن تناول العصفر مباشرة، على عكس الزعفران الذي يتطلب طريقة تحضير معينة.

ولكل داء دواء، وخير الدواء النباتات التي خرجت من رحم الطبيعة، وإذا أردت الدليل على ذلك، فعشبة العصفر هي الدليل القاطع.