يبحث الكثير عن أفضل علاج لمرض الثعلبة في الصيدلية نظرا لانتشار هذا المرض بين العديد من الفئات، كما أنه من أمراض المناعة الذاتية التي تظهر على فروة الرأس.

يتسبب هذا المرض في تساقط الشعر بشكل مستمر حتى تظهر بعض البقع التي تخلو من الشعر تمامًا، إلا أنه لا يعتبر مرضًا معديًا، فلنتعرف عليه أكثر من خلال الويب.

إقرأ أيضاً:

أفضل علاج صيدلي لمرض الثعلبة

عند البحث في الصيدلية عن أفضل علاج لمرض الثعلبة وجدنا أن هناك عدة أنواع تستخدم حسب عمر الحالة ودرجة الضرر الذي يصيب فروة الرأس، لذا فإن أهم العلاجات هي ما يلي:

1-مينوكسيديل

الذي يعمل على إعادة نمو الشعر في الفراغات التي تظهر في فروة الرأس بسبب مرض الثعلبة، ويصف الطبيب المعالج هذا الدواء بتركيز 5%.

وفي كثير من الحالات تظهر النتائج بعد استخدام المينوكسيديل لمدة تصل إلى 10 أسابيع في المرة الواحدة، ويتم استخدامه عن طريق تدليك فروة الرأس مرتين يومياً.

2- المنشطات

وتأتي هذه المنشطات على شكل حقن يقوم الطبيب المختص بحقنها في فروة الرأس، مما يساعد على تحفيز بصيلات الشعر على النمو من جديد.

ويستخدم هذا النوع من الحقن على فترات تتراوح من 3 إلى 6 أسابيع. تتوفر المنشطات أيضًا على شكل كريم موضعي يتم تطبيقه على المناطق التي تعاني من الفجوات.

يقوم الطبيب المختص بحقن المنشطات على مسافة تصل إلى 1 سم من الفراغات، وتظهر النتيجة خلال فترة شهر أو شهرين على الأكثر.

كما يوجد في الصيدليات في تركيبتها جل أو مرهم يحتوي على الستيرويدات مما يساعد على نمو الشعر من جديد ويمكن استخدامه عند الأطفال، وعندما لا تظهر النتائج خلال مدة تتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر يجب التوقف عن العلاج حتى ذلك الحين. ولا تختفي آثاره الجانبية. لا تظهر.

3-الأنثرالين

هو كريم موضعي متوفر في الصيدليات يستخدم لعلاج الثعلبة البقعية، يوضع هذا الكريم على مساحات فروة الرأس لمدة لا تقل عن نصف ساعة يومياً.

وبعد هذه المدة يجب غسل فروة الرأس جيداً للتخلص من بقاياها، وستظهر النتيجة بعد الالتزام بهذا العلاج واستخدامه بالشكل الصحيح.

4- الكورتيزون

الكورتيزون هو أحد المواد المتوفرة على شكل حقن موضعية يمكن حقنها في الأماكن التي تعاني من الفراغات وستعمل على إعادة نمو الشعر من جديد.

كما أنه متوفر على شكل كريمات وشامبو وبعض المستحضرات الأخرى التي يمكن استخدامها لفترات طويلة، إلا أن فوائده تكون محدودة في كثير من الحالات.

هناك بعض الأدوية عن طريق الفم والتي تحتوي على الكورتيزون وتعمل على تحفيز نمو الشعر، ولكن حدثت بعض الأضرار لمستخدمي هذا النوع من الأدوية.

5-مثبطات الجينوكيناز

تنقسم مثبطات كيناز كيناز إلى عدة أنواع عن طريق الفم يمكن استخدامها في علاج الثعلبة، وهي كما يلي:

  • توفاسيتينيب: وهو مضاد للالتهابات ويعالج الثعلبة، بالإضافة إلى استخداماته الرئيسية في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • البارسيتينيب: هو دواء يعالج تلف المفاصل والعظام ويساعد أيضًا في علاج الثعلبة.
  • راوكوليتينيب: يعتمد هذا الدواء على استخدامه لفترة طويلة حتى تظهر نتائجه مرة أخرى في نمو الشعر ووقف تساقط الشعر.

إقرأ أيضاً:

نقترح عليك أن تقرأ

ما هي أعراض الثعلبة؟

وبعد أن تعرفنا على ما هو أفضل علاج لمرض الثعلبة في الصيدلية، لا بد أن نذكر أهم الأعراض التي تظهر لدى من يعاني من هذا المرض، وهي ما يلي:

  • تساقط الشعر المستمر والشديد.
  • تظهر العديد من الفجوات بشكل واضح على شكل بقعة صلعاء دائرية بالكامل.
  • يمكن أن تظهر هذه البقع على فروة الرأس أو مناطق أخرى من الجسم.
  • وفي كثير من الحالات، يتسبب المرض في أن يصبح الشعر أرق وأكثر عرضة للتقصف.
  • المنطقة الأولى تسمى علامة التعجب وتمتد إلى العديد من المناطق الأخرى.
  • وهناك بعض الحالات النادرة من المرض يظهر فيها تساقط كامل للشعر في الجسم والرأس.

أسباب الثعلبة

وبعد إجراء العديد من الأبحاث والدراسات المتعلقة بهذا المرض، لم يتمكن الأطباء حول العالم من تحديد السبب الرئيسي لمرض الثعلبة.

تتعرض الخلايا المناعية الموجودة في بصيلات الشعر للهجوم مما يؤدي إلى تلف وتساقط بصيلات الشعر بشكل كبير، لذلك نجد أن ضعف البصيلات يعد من أهم العوامل المؤدية لذلك.

تبدأ علامات المرض بالظهور عندما تقوم الأجسام المضادة، بالتعاون مع خلايا الدم البيضاء، بمهاجمة بصيلات وجذور الشعر، مما يسبب التهابات خطيرة وتساقط الشعر.

وتزداد فرص الإصابة بالثعلبة لدى الأشخاص المصابين ببعض أمراض المناعة الذاتية، مثل الاضطرابات التي تؤثر على الغدة الدرقية، والبهاق، وفقر الدم الشديد.

إقرأ أيضاً:

مراحل تطور الثعلبة البقعية.

هناك العديد من المراحل التي تتطور خلالها الثعلبة البقعية، وهي كما يلي:

  • تظهر البقعة الأولى التي ذكرناها أعلاه، ولكن يصبح من الصعب التنبؤ بكيفية تطور المرض وأين ستظهر البقع التالية.
  • وفي بعض الحالات، ينمو الشعر في الفراغات بعد بضعة أشهر.
  • قد يظهر الشعر باللون الأبيض أو الرمادي الشاحب لفترة من الوقت ثم يعود إلى لونه الأصلي بعد بضعة أشهر.
  • قد يظهر النمو الشهري في المقام الأول مع ملاحظة نقاط أخرى.
  • في كثير من الأحيان، تظهر بعض المساحات الصغيرة التي تندمج لتبدو كبيرة.
  • ولا تقتصر الثعلبة البقعية على فروة الرأس فقط، بل يمكن أن تظهر في مناطق أخرى كثيرة من الجسم، مثل اللحية والرموش والحواجب وغيرها.
  • يمكن أن يختلف حجم الفجوات من حالة إلى أخرى، وقد تظهر بعض البقع كبيرة الحجم لدى العديد من الأشخاص.
  • كما قد تظهر بقع صغيرة، وفي كثير من الحالات يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر بشكل كامل، وتسمى هذه الحالة بعلامة التعجب.
  • هناك عدد من الحالات النادرة التي يفقد فيها المصاب شعر الرأس والحواجب واللحية والرموش، بالإضافة إلى شعر الجسم، وهذا ما يسمى بالثعلبة الشاملة.
  • ويمكن أن يظهر المرض في الأظافر بنسبة 1 من كل 10 أشخاص مصابين، حيث يصابون بالتشققات والخدوش مع ألم شديد.

إقرأ أيضاً:

كيفية علاج الثعلبة على الذقن

يصف الطبيب في الصيدلية أفضل علاج لثعلبة يستخدم في مناطق أخرى من الجسم، بحيث يمكن علاج الذقن به، ويتم تحديد العلاج المناسب بعد فحص حجم الفراغات.

كما يجب معرفة عمر المريض وتاريخه الطبي، حيث يمكن استخدام حقن الستيرويد في تلك المنطقة، وهو علاج شائع ذو نتيجة فعالة ومضاعفات أقل.

ويمكن أن يصف الطبيب بعض العلاجات الأخرى ذات التأثيرات المختلفة التي تتوافق مع حالة المريض ودرجة تطور المرض في مناطق الجسم المختلفة.

كيفية علاج الثعلبة عند الأطفال

من الممكن أن يصاب الكثير من الأطفال بالثعلبة نتيجة بعض العوامل الوراثية، وفي بعض الحالات تظهر بسبب الضغوط النفسية، أو بعض أمراض المناعة الذاتية.

لذلك يمكن علاج هذه الحالة بالثوم لتنشيط الدورة الدموية ومساعدة الشعر على النمو من جديد بشكل طبيعي وبدون مواد كيميائية.

يمكنك أيضًا اللجوء إلى الأدوية المناسبة لعمرك وبعد فحص البقع وحجمها، فيقوم الطبيب المختص بوصف المينوكسيديل أو الدهانات التي تحتوي على الستيرويدات.

إقرأ أيضاً:

وبذلك نكون قد تعرفنا على أفضل علاج لمرض الثعلبة في الصيدلية، بالإضافة إلى أهم المعلومات المتعلقة بهذا المرض وأعراضه وأسبابه.