السؤال عن أول نبي بعد آدم عليه السلام من أكثر الأسئلة التي تثير الفضول بشكل كبير. وأشهر خلافة الأنبياء والمرسلين هي التي تلي ولي الله إبراهيم عليه السلام. كثير من الناس لا يعلمون ما الذي حدث قبل هذه المرحلة بين معلمنا آدم وإدريس عليهما السلام، ولهذا قررنا التعريف بهما من خلال أنبياء هذه المرحلة.

أول نبي بعد آدم .

وعلى ما جاء في كتاب الله وذكره الحكماء فإن معلمنا آدم عليه السلام يعتبر نبي الله وأول إنسان له، وقد ذكر وتحدثت قصته مع اختلاف في سفر التكوين، والعهد الجديد، وكتاب اليقين للمورمون، وكذلك القرآن الكريم.

ولكن رغم هذا الاختلاف فإن هناك إجماعاً كبيراً بين جميع الديانات الإبراهيمية من اليهودية والمسيحية وحتى الدين الإسلامي الحنيف، على أن معلمنا آدم هو أول إنسان، وقد خلقه الله من تراب. الارض ونفخ فيه من روحه .

ومعلوم أن السيد آدم والسيدة حواء عليهما السلام هما أول من سكن الأرض من البشرية، وكلفهم الله بعمران الأرض، ورزقهما من هذا النسل أبناء وبنات. وكان نبي الله شيث الذي يعتبر… أول نبي بعد آدم عليه السلام ولكن ما بداية القصة؟

عاش معلمنا آدم في الجنة، ثم خلق الله السيدة حواء من ضلعه رضي الله عنها، عاشوا في الجنة مدة لا يعلمها أحد، ولكن يعتقد أنها قصيرة، نزلوا إلى الأرض بعد . مخالفة أمر الله تعالى بعدم الاقتراب من شجرة معينة فيأكل من ثمرها.

لكن الشيطان أخرجهم من هناك بسبب غضبه وكراهيته لمعلمنا آدم الذي أمر أن يسجد له طاعة لله، لكنه رفض واستكبر، وكانت هذه اللحظة بداية الصراع الأبدي بين البشرية والبشر. الجن، ورغم أن الديانات الأخرى وصفت هذا الحدث بأنه سقوط الإنسان وأكبر خطيئة، إلا أنه كان سيحدث لا محالة.

ويمكن القول أن الله تبارك وتعالى كان ينتظر أن يتخذ آدم وحواء عليهما السلام قرارهما الأول ليكون صافرة البداية للعيش على الأرض والاختيار بحرية مطلقة بين الخير والشر، بين الخير والشر. شر. الشر، وبين الطاعة والمعصية.

قابيل قتل هابيل

من أبرز الحقائق المتعلقة بقصة آدم وحواء ما يتعلق بالنزول الأول للبشر وبدء الخليقة. وبحسب العديد من المصادر الموثوقة في جميع الديانات الإبراهيمية فإن السيدة حواء كانت تلد توأما في كل مرة ولدت فيها وولدت.

وكان التوأم ولداً وبنتاً، وقد أمرهم الله تعالى بتزويج أبناء البطن الأول مع بنات البطن الثاني والعكس، ويقال أن أبناء نفس البطن يتزوجون بعضهم البعض، وحدث الصراع. بدأت وفقا لبعض الإسرائيليين غير الموثوق بهم عندما أراد قايين أن يتزوج بزوجة: هابيل.

ثم أمرهم آدم عليه السلام أن يقدموا قربانا لله تبارك وتعالى، فمن قبل قربانه يتزوج هذه الفتاة. ويقال عند أهل العلم أن قابيل قدم أسوأ زرعه قربانا لله تبارك وتعالى، ولكن هابيل قدم أفضل كباش الغنم التي كان عنده من البهائم، فقبلها الله. لقد رفضوا ذبيحة هابيل وذبيحة قايين.

فغار قابيل من ذلك، وفي إحدى الليالي، وبينما كان هابيل نائماً وسط غابة مشجرة، ارتكب قابيل أول جريمة قتل عرفتها البشرية، وذلك بضرب رأس أخيه بحجر كبير، وبما أن الموت لم يكن شائعاً في تلك اللحظة ، لم يعرف قايين ماذا يفعل.
ثم أرسل الله إليه غرابا فقتل غرابا آخر فدفنه، وهو ما في كتاب الله الحكيم، يقول:

لقد حل الله محل آدم وحواء

وبعد أن قتل قايين هابيل، هرب هو وزوجته من الجبال التي يعيش فيها آدم ونسله، وذهبوا إلى السهول وأقاموا هناك، وحزن سيدنا آدم وزوجته حواء حزنًا شديدًا لفقد طفليهما.

ويقال أنه بعد نحو 120 سنة وهب الله آدم وحواء شيثاً، ويقال أيضاً أنه ولد عندما كان عمر آدم عليه السلام يزيد على مائة عام، ولكن الحقيقة أن اسم شيث يعني هدية من الله، فكان هذا الولد الصالح تعويضاً لهم عن الألم الذي عانوا منه بسبب فقدان طفليهما بالقتل. واهرب. وكان شيث معروفاً ببر والديه، وكان آدم عليه السلام يحبه كثيراً.

ونتيجة لذلك، علمه آدم كل ما علمه الله تعالى، مثل كيفية قيام الليل، وأخبره بموعد الطوفان العظيم لسيدنا نوح عليه السلام.

كما جاء في مصادر مختلفة أبرزها ما قاله ابن كثير المؤرخ وفقيه السني في كتابه البداية والنهاية أن الله تبارك وتعالى ولد شيثاً السلام عليكم. عليه أول السطور ليكون أول نبي بعد آدم أبو البشرية جمعاء عليه السلام.

نقترح عليك أن تقرأ

ما لا تعرفه عن نبي الله شيث

يُعرف شيث بأنه النبي الذي حرم الله عليه الزواج، لكنه لم يكن تحريماً مطلقاً كما يظن البعض، بل منعه من فعل ما فعله إخوته من قبله، وهو الزواج من أخته التوأم أو التي تليها في الصف. . الرحم. وبذلك تزوج النبي الأول بعد آدم عليه السلام أخته التي تصغره بأربع سنوات والمعروفة في الديانة المسيحية بالأزورا.

وبحسب الديانة المسيحية، يُعرف شيث بأنه أحد الآباء القديسين المنتمين إلى الكنيسة الأرمنية الرسولية إلى جانب أنبياء آخرين مثل نبي الله آدم وقايين وغيرهم، وهو مدرج في قائمة آباء يسوع. .

أما بالنسبة للدين الإسلامي، فمن المعروف أن نبي الله شيث، أول الأنبياء بعد آدم، هو من الآباء الصالحين قبل الطوفان من نسل آدم عليه السلام، رغم أنه لم يذكر صراحة في القرآن الكريم. وقد ورد ذكره في كثير من المصادر عن السلف الصالح والسنة النبوية الشريفة.

ومعلوم أن شيث أول الأنبياء بعد آدم كان متمسكاً بما ثبت في شريعة أبيه عليه السلام من منع الاختلاط بقوم قابيل تنفيذاً لأمر الله تبارك وتعالى. وكان السبب في ذلك سوء أخلاقه وفساده، ونظامه بعد توجهه إلى السهول، وهو ما تمسك به قومه من بعده، وكانوا ملتزمين ومنفذين، دون نبي، وصايا الله.

ويقال أن قبر سيث يقع اليوم في جبال سهل البقاع اللبناني، وتحديداً في بلدة النبي سيث، ويوجد في هذه البلدة مسجد يحمل اسمه.

وفاة معلمنا آدم عليه السلام .

وقد ذكرنا أن شيث عليه السلام كان يحب والديه حبا شديدا، فحزن بشدة لموت آدم عليه السلام، وتضرر من ذلك ضررا كبيرا. وفيه أقوال كثيرة، منها رؤية حواء ملك الموت، وطلب آدم من ربه ألا يرى ملك الموت إلا من يموت.

وقيل أيضاً أن آدم عليه السلام رأى ذريته بين يدي الله، فرأى فيهم قوما مملوءين نوراً، فأخبره الله أنهم الرسل والأنبياء، ورأى فيهم ألمعهم. والمضيء، وهو داود عليه السلام، فقال له آدم: «أعط داود من عمري ستين سنة ليعيش مائة».

ولما رأى آدم ملك الموت وهو ابن 940 سنة، قال له: أسرع يا ملك الموت، فقد بقي لي من العمر ستين سنة. فقال له ملك الموت: لم يبق شيء. “لقد سألت ربك أن يكتب بقية عمرك لابنك ولنبي الله داود، فكذب آدم ونسيه، ونسيت ذريته.

أنكر، وأنكر نسله، وهو السبب الرئيسي الذي جعل الله خلق الكتاب والشهود، قبل وفاة معلمنا آدم، أبلغ ابنه شيث بالأمور التي يجب أن يتمها، وبعد ذلك تولى شيث المهمة. شؤون المسلمين.

وماتت السيدة حواء بعد وفاة آدم بعام، ورأى شيث دفنها كما رأى الملائكة تغسل آدم عليه السلام وتدفنه. وقيل أن الله تبارك وتعالى أرسل إلى شيث خمسين صفحة.

ذرية آدم من شيت إلى إدريس

بعد وفاة سيدنا آدم، دفن شيث اللفائف معه، وتحمل شيت عناء التنبؤ ليكون وصيًا على نسل آدم. قبل موته، عين شيث ابنه أنوش خلفًا له على الأرض.

بعد موت أنوش، بدأ الشيطان يأمر بالخطيئة ويقنع الناس بإطاعة رغباته. اتخذ شكل صبي يعمل لديهم كعامل باليومية. وشاعت زينة النساء للرجال ونظم لهم المزامير. وفي ذلك الوقت بدأ العصيان في الأرض، واختلط قوم شيث بقوم قايين. وبعد أنوش من فئة الصالحين جاء قينان، وبعده مهليلئيل.

مهاليل أو مهاليل هو الذي يزعم الفرس والفرس أنه أول ملك على الأقاليم السبعة وأول من بنى المدن وقطع الأشجار وبنى القلاع والحصون.

وله أيضاً الفضل في بناء مدينة بابل وسوس الأقصى. ويقال أيضًا أنه قتل الشيطان وجنوده ودفعهم إلى أقاصي الأرض. ومن بعده جاء ابنه جاريد ثم أخنوخ الذي يقال إنه نبي الله إدريس عليه السلام.

والجدير بالذكر أن شيث هو أول الأنبياء بعد آدم عليه السلام. ويعتبر أحد أنبياء الديانة التوحيدية السبعة وهم آدم وشيث وأنوش ونوح وسام وإدريس ويحيى بن زكريا. مع العلم أن جميع البشر الحاليين هم من نسل ست. ولم يكن لهابيل نسلا، ولم يكن لقايين نسلا. تكني وقومه مع طوفان نوح.