ما هو سبب عدم تجشؤ الطفل بعد الرضاعة؟ ما هي أضرار عدم التجشؤ؟ بعد الانتهاء من كل رضعة للطفل، تقوم الأم بتحريك يديها بلطف فوق ظهره لإزالة الهواء الذي ابتلعه مع الحليب، أو يمكن للطفل أن يتجشأ دون مساعدة، لكن في بعض الحالات لا يتجشأ الطفل؛ لذا، التحقيق في السبب وراء ذلك.

سبب عدم تجشؤ الطفل بعد الرضاعة

تحرص الأمهات على مساعدة أطفالهن على التجشؤ، وخاصة الأطفال حديثي الولادة. ويرجع ذلك إلى عدم اكتمال نمو جهازهم الهضمي، مما يجعلهم يعانون من سوء الهضم وإنتاج الغازات والإمساك، مما يؤدي إلى طرد هذه الغازات إلى خارج الجسم عند التجشؤ.

لكن قد تلاحظ الأم أن الطفل لا يتجشأ رغم محاولاتها ذلك، لكنه لا يستجيب مهما ربت على ظهره أو ضغطت على بطنه بلطف. ولذلك تتساءلين لماذا لا يتجشأ الطفل بعد الرضاعة، ونوضح الأسباب التي تؤدي إلى ذلك في السطور التالية:

1- التربية الخاطئة

قد لا تعرف الأم الطريقة الصحية للتربيت على ظهر الرضيع لمساعدته على التجشؤ بشكل آمن، والطريقة الخاطئة هي التربيت على الجزء العلوي من ظهر الرضيع، وهو الجهة المقابلة للقفص الصدري.

في حين أن طريقة التربيت الصحيحة والسليمة هي التربيت على الجزء المقابل من بطن الطفل أي في منتصف الظهر، ومن الأفضل تحريك كف اليد في الاتجاه من الأسفل إلى الأعلى مع حركة ضغط طفيف. .

2- يرضع الطفل ببطء

السبب الرئيسي لتراكم الغازات في معدة الطفل وعدم القدرة على طردها هو ابتلاعه كمية كبيرة من الهواء أثناء الرضاعة، أما إذا كان يرضع ببطء ويمسك بثدي الأم بشكل صحيح فإنه لا يتعرض لابتلاع الهواء. . . مما يؤدي إلى غياب الغازات التي تسبب التجشؤ، فلا يتجشأ الطفل بعد الرضاعة.

3- طبيعة الرضيع

في بعض الحالات قد يتمكن الطفل من طرد الغازات والتخلص منها عن طريق طردها عن طريق المستقيم وإخراجها عن طريق فتحة الشرج، مما يؤدي إلى عدم تراكم الغازات ووجود الهواء داخل معدته، فلا يحتاج إلى ذلك. للتجشؤ، وعندما يحاول لا يفعل ذلك بسبب قلة الغازات.

الآثار الضارة لعدم تجشؤ الطفل

وبعد فحص سبب عدم تجشؤ الطفل بعد الرضاعة رغم محاولات الأم معه، لا بد من معرفة الأضرار والآثار الجانبية التي قد يتعرض لها الطفل إذا كان يعاني من بعض المشاكل في جهازه الهضمي. أذكر هذه الأضرار من خلال السطور التالية:

1- عدم الرغبة في الرضاعة

عندما لا يتجشأ الرضيع رغم وجود الغازات المتراكمة في معدته، فإن ذلك يجعل الطفل يشعر بأن معدته مليئة بالطعام ولا يحتاج إلى طعام، وعندما تحاول الأم إرضاعه ترفض أو تشرب. بعض الحليب بسرعة.

2- الإصابة بالتشنجات

إذا تم ابتلاع الكثير من الهواء أثناء عملية الرضاعة ولم يتمكن الطفل من التجشؤ بعد كل رضعة، فإن الغازات تتراكم داخل المعدة ويصاحبها إحساس ببعض التشنجات، ويبكي الطفل باستمرار ويتقلب وجهه. حمراء جداً، وعندما تلاحظ الأم أن الطفل يثني قدميه بعد الرضاعة، فهذا يعني أنه يعاني من تراكم الغازات والتشنجات.

3- القيء المتكرر

قد تلاحظ الأم أن الرضيع يتقيأ باستمرار بعد الانتهاء من الرضاعة، وهذا يعني أنه يعاني من تراكم الغازات الصغيرة في المعدة، ولكن من الطبيعي أن يبصق الرضيع القليل من الحليب بعد الرضاعة، وهو متخثر وله رائحة حمضية قليلاً، أما إذا تقيأت كمية كبيرة بعد كل رضعة فهذا نتيجة تراكم الغازات وعدم القدرة على طردها من الجسم.

كيفية تجشؤ الطفل

بعد معرفة سبب عدم تجشؤ الطفل بعد الرضاعة، تجدر الإشارة إلى أننا نوضح الطريقة الصحيحة التي يمكن لكل أم استخدامها لمساعدة طفلها على التجشؤ بشكل صحيح، حيث أن من أهم أسباب عدم التجشؤ هي الربتات الخاطئة. ونذكر الطرق التي تساعد الأمهات على تجشؤ الطفل من خلال النقاط التالية:

نقترح عليك أن تقرأ

1- حمل الطفل في وضعية مستقيمة

أولاً، احملي الطفل بلطف بعد الانتهاء من إطعامه، واحمليه على كتفك، مع التأكد من دعم ظهره ومؤخرته بيديك، واثبتي ذقنه جيداً على كتفك، ثم قومي بالضغط الخفيف على جانب كتفه واضغط بلطف على راحة يدك في منتصف الظهر.

يمكنك أيضًا تحريك يدك لأعلى ولأسفل أثناء الضغط اللطيف. وذلك لمساعدة الطفل على التجشؤ وطرد الهواء والغازات المتراكمة في معدته.

2- وضعية الاستلقاء على الساعد

تُعرف هذه الوضعية باسم “الوضعية الكسولة”، حيث تضعين الطفل ووجهه لأسفل مقابل ساعدك، مع التأكد من دعم رأسه بداخل مرفقك، ثم تترك يديه وقدميه تتدليان على جانبي ساعدك. .

ثم قومي بتدليك ظهره بلطف بيدك الأخرى، واضغطي على بطنه بالساعد الذي يستلقي عليه، سواء كان جالساً أو واقفاً.

3- حمل الطفل باتجاه الصدر

يمكن للأم أن تحمل الطفل برفق بعد الرضاعة مباشرة، ومن ثم تضع رأسه في مواجهة عظم القص، أي نحو القفص الصدري، وتكون بطنه مواجهة للصدر، ثم تربت على ظهره بلطف لمدة 5 دقائق تقريبًا. لا تتجشأ، لا تحتاج إلى التجشؤ. هذا في الوقت الحالي ويمكنك المحاولة مرة أخرى بعد فترة.

4- الاستلقاء على الساقين

تجلس الأم على الكرسي أو الأريكة، ثم تلتقط الطفل وتجعله يستلقي على ساقيها ووجهه للأسفل، ثم تربت على ظهر الطفل بخفة أو تحرك يديها من الأسفل إلى الأعلى مع الضغط اللطيف حتى يتجشأ الطفل.

كما يمكن للأم أن تقوم بهز وتحريك ساقيها قليلاً وبحركات خفيفة جداً مع التربيت على ظهرها لمساعدته على التجشؤ بشكل سليم، وهذه الطريقة تساعد الطفل على النوم فوراً.

فوائد تجشؤ الطفل الرضيع

بعد فحص سبب عدم تجشؤ الطفل بعد الرضاعة، لا بد من ذكر فوائد مساعدة الطفل في عملية التجشؤ، إذ أن هناك أشياء كثيرة تنتج عن هذه العملية تفيد الطفل الصغير، ومن هذه الفوائد كما تستمر:

  • التقليل من انفعالات الطفل وإحساسه بالراحة، مما يسمح له بمواصلة الرضاعة الطبيعية بشكل طبيعي دون الشعور بأي إزعاج.
  • يساعد الرضيع على التخلص من الحليب المتراكم في الحلق بعد الانتهاء من الرضاعة.
  • المساهمة في استمرار الطفل في النوم بشكل طبيعي إذا استيقظ بسبب وجود الغازات المتراكمة في معدته.
  • يساعد على تخفيف العبء عن الطفل الذي يعاني من الارتجاع الحمضي.
  • تقليل الإحساس بالمغص والتشنجات عند الطفل الذي يعاني منها.
  • التخلص من الغازات المتراكمة داخل المعدة والتي لا يستطيع الطفل طردها من تلقاء نفسه والتي تنتج عن ابتلاع الهواء أثناء عملية الرضاعة.

كم مرة يجب أن يتجشأ الطفل؟

بعد ذكر سبب عدم تجشؤ الطفل بعد الرضاعة، تجدر الإشارة إلى عدد المرات التي يُسمح فيها للطفل بالتجشؤ خلال اليوم، حيث يتم تحديد عدد مرات التجشؤ بناءً على عدد مرات تجشؤ الطفل. وحالات التجشؤ هي كما يلي:

  • إذا غضب الطفل أو بصق الحليب، يمكن للأم مساعدته عن طريق التجشؤ بعد حوالي 5 دقائق من الرضاعة الطبيعية، وبعد شرب حوالي 30 مل من الحليب الصناعي.
  • إذا لم يتمكن الطفل من التجشؤ بعد بضع دقائق من الرضاعة، فقد تفكر الأم في طريقة أخرى للتجشؤ.

يجب على جميع الأمهات الحرص على تجشؤ الطفل بعد الانتهاء من الرضاعة الطبيعية أو الصناعية، حيث يساعد ذلك على تهدئة تهيج المعدة والتخلص من الغازات المتراكمة الناتجة عن ابتلاع الهواء أثناء الرضاعة.